آموزش زبان وادبیات عربی

آموزش زبان وادبیات عربی

آموزش زبان وادبیات عربی

آموزش زبان وادبیات عربی

تست درس اول تا چهارم عربی سوم ریاضی و تجربی

تست درس اول تا چهارم عربی سوم ریاضی و تجربی


** عیّن الاصح ّ و الادق ّ فی الترجمة أو التعریب أو المفهوم ( 8  1 ) :

1- « لم یسمح الاغنیاء للفقراء أن یأتوا إلی الاستقبال عند دخول الامام إلی المدینة ! »

1) هنگامی که امام به شهر وارد شد ثروتمندان به فقیران اجازه ی استقبال از او را ندادند !

2) تهیدستان زمانی که امام به شهر وارد شد به سخن ثروتمندان که به استقبال نیایند گوش نکردند !

3) هنگام ورود امام به شهر ، ثروتمندان به فقیران اجازه ندادند که به استقبال بیایند !

4) ثروتمندان به تهیدستان اجازه نخواهند داد که هنگام ورود امام به شهر ، به استقبال او بیایند !


2- « قام الراکبون بتبجیل الخلیفة و هیّئوا لمرافقیه طعاماً کثیراً » :

1) سواران به خلیفه خود خوش آمد گفتند و آنان برای همراهان او غذای فراوانی تهیه کردند .

2) سواران به بزرگداشت خلیفه پرداختند و برای همراهانش غذای فراوانی تهیه کردند .

3) سواران با خوش رویی از خلیفه استقبال کردند و برای همراهی او غذاهای زیادی را آماده کردند .

4) سوارکاران برای احترام به خلیفه اقدام نمودند و به تهیه کردن غذای زیاد برای همراهان او پرداختند .


3- « قدأُثبت أنّ اللون الازرق یختفی فی عمق مائتی مترمن البحر ! » :

1) ثابت کرده اند که رنگ آسمان از عمق دویست متری دریا قابل مشاهده نیست !

2) ناپدید شدن رنگ آبی در اعماق دویست متری دریا به اثبات رسیده است !

3) ثابت شده است که رنگ آبی در عمق دویست متری دریا ناپدید می شود !

4) گزارش شده است که در عمق دویست متری دریا رنگ آبی دیده نمی شود !


4- قد إستطاع الانسان أن یغوص فی أعماق البحار بواسطة المعدّات الحدیثة ! » :

1) انسان این توانایی را دارد که به وسیله وسایل مجهز در اعماق دریا غواصی می کند !

2 ) انسان توانسته است که به وسیله ی تجهیزات جدید در اعماق دریاها فرو رود !

3) وسایل جدید ، انسان را قادر ساخته است که به عمق آب ها فرو رود !

4) انسان می توانست به وسیله ی غواصی به عمق دریاها برود !


5- « قام هؤلاء الطّلاب بأبحاث مهمّة حول نواة المادّة ! » :

1) این ها دانش آموزانی بودند که درباره ی پاد ماده بحث های مهمی انجام دادند !

2) این دانش آموزان به تحقیقات مهمی درباره ی هسته‌ی ماده اقدام نمودند !

3) تحقیق این دانش آموزان درباره ی جفت ماده ، بسیار مهم و با اهمیت بود !

4) این دانش اموز برخاست و درباره ی هسته ماده بحث مهمی انجام داد !


6- « فقد إستخدم القرآن البراهین و الادّلة المتنوّعة لتشمل جمیع الفئات المختلفة »

عیّن الایة المناسبة لمفهوم هذه العبارة :

1) لقد صرّفنا فی هذا القرآن للناس من کلّ مثل      2) إنّ هذا القرآن یهدی للّتی هی أقوم

3) یا أیها الذین آمنوا إتقّوا الله و قولوا قولا ً سدیدا ً     4) و الله یعدکم مغفرة منه و فضلا ً


7- « پدیده ی رنگین کمان را با رنگ های زیبایش در روزهای بارانی می بینیم » :

1) نشاهد ظاهرة قوس قزح مع ألوانها الجمیلة فی الأیام الماطرة

2) قد نری ظاهرة قوس قزح مع ألوان جمیلتها فی أیام الماطرة

3) شاهدنا ظاهرة قوس قزح مع ألوانه الجمیل فی أیام الماطرة

4) نشاهد بعض الأیام الماطرة ظاهرة قوس قزح مع ألوانها الجمیلة


8- « در راه ، نزدیک درختی ایستاد تا کمی استراحت کند ! » :

1) فی الطریق نهض قرب الشجرة لیستریح قلیلاً!        2) وقف فی طریق قربة من الشجرة حتی یستریح قلیلا ً !

3)فی الطریق توقّف قرب شجرة لیستریح قلیلاً !         4)قدتوقّف فی طریقه قربةمن الشجرة أن یستریح من القلیل !

 

** إقرأ النصّ التالی ثمّ أجب عن الاسئلة ( 17  9 ) بما یناسب النصّ :

تَظهرظاهرة « قوس قزح » مع ألوانها الجمیلة فی الأیام الماطرة و هذا الألوان تجعل السماء خلّابة. ولکن هذا الأمر کان سبباً فی سجن أحدعلماء الروم فی القرون الماضیة . کان الرومیون یعتقدون أنّ قوس قزح عذاب من عند الله لعقاب الناس . و لکنّ هذا العالم کان قد إعتقد بما کتبه العالمُ المسلم قطب الدین الشیرازیّ الذی هو أوّل من أجاب السائلین عن أسرار هذه الظاهرة حین إکتشف أنّ قوس قزح یحدث بسبب إنکسارضوء الشمس فی قطرات الماء الصغیرة الموجودة فی الجوّ عند نزول الأمطار فحَکَمَ الرومیون علی عالمهم بالسجن مدی الحیاة قلمّا ماتَ ،أحرقوا جُثّته .


9- ماهو الخطاء للفراغ (علی حسب النصّ ) : « ظاهرة قوس قزح ............ »

1) ألوانها جمیلةٌ     2) تظهر فی الأیام الماطرة     3) تجعل السماء خلّابةً          4) لعقاب الناس


10- ما هوالخطاء :

1) لمّا ماتَ العالم المسلم أحرقوا جثّته           2)حکم الرومیون علی عالمهم بالسجن مدی الحیاة

3) العالم‌المسلم إکتشف أسرارظاهرة« قوس قزح» 4)یحدث« قوس قزح» بسبب إنکسارضوء الشمس فی قطرات الماء


11- ما هو الصحیح :

1) قوس قزح عذاب من عندالله لعقاب الناس      2)لمّا مات قطب الدین الشیرازیّ أحرقوا جثّته

3) ألوان « قوس قزح » تجعل السماء خلّابةً       4) تظهر ظاهرة « قوس قزح » فی کلّ أیام السنة


12- مَن إکتشف أسرار ظاهرة « قوس قزح » :

1) أحد علماء الروم فی القرون الماضیة         2) فی الأیام الماطرة مع ألوان الجمیلة

3) إنکسار ضوء الشمس فی قطرات الماء      4)العالم المسلم قطب الدین الشیرازی ّ


** عیّن الصحیح فی التشکیل ( 14  13 ) :

13- « قوس قزح عذاب من عند الله لعقاب الناس »

1) عذابٌ – عندَ – الناسَ      2) عندَ – اللهِ – الناسِ     3) عذابٌ – اللهِ – لعقابَ      4) عندِ – لعقابِ – الناسِ


14- « یحدث بسبب إنکسار ضوء الشمس فی قطرات الماء »

1) إنکسارِ – ضوءِ – قطراتِ                          2) إنکسارَ – قطراتِ – الماءِ

3) الشمسِ – قطراتَ – الماءِ                       4)یحدُثُ – إنکسارَ – الشمسِ


** عیّن الصحیح فی الاعراب و التحلیل الصرفی ( 17  15 ) :

15- « تَظهر » :

1) فعل ثلاثی مزید – مبنی للمعلوم – لازم – معرب / فعل و فاعله « ظاهرة »

2) فعل ثلاثی مجرد – لازم – معرب – للغائبة / فعل و فاعله « ظاهرة »

3) فعل ثلاثی مزید – متعدٍ – مبنی للمعلوم / فعل و فاعله ضمیر مستتر هی

4) فعل ثلاثی مجرد – معرب – مبنی للمجهول / فعل و نائب فاعله « ظاهرة »


16- « المسلم » :

1) معرفه – مفرد مذکر – مشتق – منصرف / فاعل و مرفوع

2) ممنوع من الصرف – جامد – صحیح الاخر / نعت و مرفوع بالتبعیة

3) معرب – مفرد مذکر – منقوص – مشتق ( اسم فاعل ) / فاعل و مرفوع

4) مشتق ( اسم فاعل ) – معرفه – منصرف – مفرد مذکر / صفت و مرفوع


17- « حَکَم َ » :

1) فعل ماض – مبنی للمعلوم – مبنی علی الفتح – للغائب / فعل و فاعله ضمیر مستتر هو

2) فعل ماض – مبنی – للغائبة – مبنی للمجهول / فعل و نائب فاعله ضمیر مستتر هو

3) فعل ماض – مبنی للمعلوم – للغائب – ثلاثی مجرد / فعل و فاعله « الرومیون »

4) معرب – ثلاثی مزید بزیادة حرف واحد – مبنی للمعلوم / فعل و فاعله « اسم ظاهر »

 

** عین المناسب فی الجواب عن الاسئلة التالیة ( 25  18 ) :

18- عیّن ما لیس فیه « المفعول فیه » :

1) صرّح هذا الأمر بعد حصوله علی الجائزة           2) إنّ الإلکترون یدور حول نواة المادة

3) سبّح بحمد ربّک قبل طلوع الشمس               4)یتحدّث الوالد عن أعمال الأولاد مُؤکّداً


19- عیّن الصحیح للفراغ للمفعول المطلق : « نتوکّل علی الله .................. المؤمنین . »

1) توکّلاً         2) وکالةً           3)توکّلَ          4) وکیلاً


20- « أکرم صدیقَک ........... » عیّن الخطاء للفراغ للمفعول المطلق :

1) إکراماً         2) إکراماً بالغاً        3) إکرامَ الأخ          4) کریماً


21- عیّن المفعول المطلق :

1) المسلم شدید الحبّ لأولیاء الله حقّاً !      2) هوشاعرحاذق ینشد أشعاراً کثیرةً حول مسائل مختلفة !

3) کان الله علی کلّ شی ءٍ مقتدراً !            4)لیکن فکرک فی الحیاة فکراً لایضیع حقّاً من الآخرین !


22- عیّن الصحیح للفراغ لایجاد المفعول المطلق : « یحاسبُ الله الانسانَ یومَ القیامة .............. دقیقاً »

1) مُحاسَبَةً         2) مُحاسِبَةً            3) حِساباً               4) حِسابَ

23- عیّن ما لیس فیه « المفعول المطلق » :

1) معاذالله، مِن هذه الأعمال التی تُمارسونها !                  2) سبحان الله لا شریک له فرداً صمداً !

3) إنّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فَتَحَه الله لأولیائه !           4)صبراً فی مجال الموت قإنّه یرانا عن قریب !


24- عیّن الخطاء للفراغ : « ............. یدعون الله و ................. تَهدین الضالّین »

1) هم – أنتنّ         2)هم – أنت ِ          3) هنّ – أنتن ّ             4)هنّ – أنتم


25- عیّن الصحیح للفراغ : « إحذری أن ................. لمثل هذا العمل یاطالبة! »

1) تعود          2) تعودی               3) تعودین           4) یعود

 

26ماهی التّرجمةُ الدّقیقةُ للعبارة التّالیة؟: «عندنا داوء مفید لشفاء أخطر الأمراض و هو الحبر و القلم!»:

1) نزد ما دوائی است که درمان‌کننده‌ی بیماری‌های خطرناک‌تر می‌باشد و آن مرکب و قلم است!

2) ما دوایی داریم که برای شفای خطرناک‌ترین بیماری‌ها مفید می‌باشد و آن مرکب و قلم است!

3) ما مجهز به دارویی هستیم که ما را از بدترین مریضی‌ها شفا می‌دهد و آن قلم و دوات می‌باشد!

4) دارویی نزد ماست که برای درمان بیماری‌های خطرناک بسیار مفید است و آن قلم و دوات می‌باشد!


27-عیّن الأصحّ و الأدقّ للتعریب. پیامبر (ص) آمد و دستش را گرفت و او را بوسید و نزد خود نشاند.

1) فجاءَ النبیّ (ص) و أخَذَ بِیدها و قَبَّلَها و أجْلَسها عنده      2) فجاءَ النبیّ (ص) و أخَذَ بِیدها و قَبَّلَها و جَلَسَها عنده

3) أتی النبیّ (ص) و أخذَ الید و قَبَّلَها و جَلَسَها عندی         4) أتی النبیّ و أخذَ بِیدها و أقْبَلَها و أجْلَسَها خلفه

 

28-عیّن الصحیح فی المعتلّات:

1)أیّتها النساء! توبنّ من الذّنوب!                   2)یا اُمّ! اِرض عن عملی و اُعفُ عنّی!

3)نحن لم ننسَ أیّامَ کنّا أطقالّا!                     4)الطالبة ذهبت إلی المدرسة و لم تَعود حتّی الآن!


29-عیّن الخطأ فی الإعلال:

1)ألم تَلقَ جزاء عملک فی الدّنیا؟!                 2)هُنّ یرضون عن اعمالهنّ الصحیحة.

3)أیّتها الطفلة! قومی لاداء الواجبات!               4)لا تَرمین کتبکنّ فی زاویة من الساحة!


30-«ذات یومٍ حَمل رجلٌ أباه لِیَدعَه خارج المدینة، فلم یَنْهَ الأبُ وَلَدَهُ لأَنّه لم یَرْجُ هدایته»

1)روزی مردی پدرش را حمل کرد تا وی را خارج از شهر رها کند، پدر فرزندش را منع نکرد، زیرا او امید به هدایتش نداشت.

2)یک روز مردی پدرش را با خود به خارج از شهر برد تا وی را در آنجا رها کند، پدر مانع کار فرزند نشد زیرا امیدی به او نداشت.

3)در یکی از روزها آن مرد با پدر خود وداع نمود و پدر مانع فرزند خویش نشد برای این­که امیدی به هدایت او نداشت.

4)روزی فرزندی پدرش را به خارج از شهر برد، پدر تسلیم شد و فرزندش را منع نکرد، چون به هدایت او امیدوار نبود.


31-عیّن الأصحّ و الأدق فی الترجمة:

«یَجب أنْ لانَسمحَ لکم أنْ تکونوا هکذا لأنّکم تَشقّون علی أنفسکم عَبثاً!»

1)به شما اجازه نمی­دهیم که این­گونه باشید، زیرا خود را بی­فایده در سختی می­اندازید!

2)نباید با شما مسامحه کنیم که این چنین باشید، زیرا مشقتی را که به جان می­خرید بیهوده است!

3)نباید به شما اجازه بدهیم که این چنین باشید، برای این که بیهوده بر خودتان سخت می­گیرید!

4)لازم است که به شما اجازه داده نشود که چنین باشید، برای این که بیهوده مشقت می­کشید!


 

32- میّز العبارة التی ما جاء فیها المفعول فیه:

1) یُحاسَبُ الانسانُ یوم القیامةِ.                          2) لم تَکُن هُناکَ ظلمةٌ.

3) ألان یغوصُ الانسانُ فی أعماقِ البحرِ.                4) یوم العدلِ عَلَی الظالمٍ اشدُّ الأیام.


33-لرفع الشکّ عمّن یشکّ فی جهاد المقاتل، نقول له:

1) رأیت المقاتل یجاهد بماله و نفسه!                   2) جاهد المقاتل فی سبیل الله مجاهدةَ

3) جاهد المقاتلُ حبّاً فی إحراز مرضاة الله!              4) یجاهد المقاتل جهادَ الجنود فی صدر الإسلام!


34- عیّن الأصحّ و الأدقّ فی الجواب للتعریب:

34-«رسول خدا بچه ها را حقیقتاً دوست می داشت و شادان و خندان با آنها برخورد می کرد.»

1) رسول الله کان حقاً یحبّ الأطفال حبّاً و یلقی إلیهم سروراً و ضاحکاً!

2) رسول الله کان دائماً یحبّ الأطفال و یلقی إلیهم فرحاً و مبتسمین!

3) إن رسول الله یحبّ کثیراً الأطفال و لقیهم فرحین و ضاحکین!

4) کان رسول الله یحبّ الأطفال حبّاً و یلقاهم فرحاً و مبتسماً!


35- عیّن ما لیس فیه بیانٌ عن فعل:

1) سبَّح ربّک تسبیحاًکثیراً قبل أن تطلع الشمس الجمیلة!         2) ربّیتُ تلمیذاتی لیلاً و نهاراً مستعینةً بالله!

3) أکمل الله دیننا إکمالاً حقیقیّاً برسولنا!                              4) إلهُنا من خلقَنا و خلق الظاهرات خلقةً حسنة!


36-ایّ عبارةٍ تَصِفُ هیئة المفعول به :

1) ذَهبتَ الی المدرسة صباحاً                2) نحنُ نَستمعُ إلی القرآن خاشعینَ

3) جاء علیّ فی البیت ماشیاً                 4) شاهدتُ النّاسَ فی الیوم الثانی و العشرینَ مِن بهمن مکبّرین


37- عین الخطأ عن ذی الحال:

1)ساعد اخاک مظلوماً: أخا                                  2)ارضعت الام طفلتها جائعةً: طفله

3)قطع الرجل مسافةً ثم عاد معتذراً: الرجل            4)وقفت علی قرب من خیمة الرسول متربصةً: مسستر«هی»


38- فی ایّ العبارة جاء الحال؟

1)الکفار یظنّون أنّ نهایة الاسلام قد اصبحت قریبةً                       2) کان سائراً فی طریقه واجهه رجل

3)من قتل فی هذه الدنیا مظلوماً فقد جعل الله لولیه سلطاناً           4)طلب الرجل من الفارس أن یحمله معه


39- عیّن الصحیح لایجاد اسلوب الحال:

1) جاء الانبیاء مبشراً                             2) لاتقم الی الصلاة تکاسلاً

3) اعتصم بحبل الله خاضعةً                     4) تذهب الی المکتبة مستعجلاً


40- ترجمه‌ی عبارت «کان المسلمون اِکتَسَبوا مکانةً علمیّةً رفیعةً فی القرون الأولی» کدام است؟

1) مسلمانان در سده‌های نخستین اهتمام خاصی برای بدست آوردن جایگاه رفیع علمی داشتند.

2) مسلمانان در سده‌های نخستین جایگاه علمی رفیعی بدست آوردند.

3) مسلمانان را در سده‌های نخستین جایگاه والایی در علم بود.

4) مسلمانان در سده‌های نخستین جایگاه علمی والایی بدست آورده بودند.

 تصاویر زیباسازی وبلاگ،قالب وبلاگ،خدمات وبلاگ نویسان،آپلودعکس، کد موسیقی، روزگذر دات کام http://roozgozar.com

پاسخ تست ها

 

1-3

 2-2

3-3

4-2

5-2

6-1

 7-1

8-3

 9-4

10-1

 11-3

 12-4

13-4

14-1

15-2

16-4

17-3

18-4

19-3

 20-4

21-1

22-3

23-3

24-4

25-2

26-2

27-1

28-3

29-2

30-1

31-3

32-4

33-2

34-4

35-2

36-4

37-3

38-3

39=-3

40-4

منبع: وبلاگ منشور عربی (با ویرایش)

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد